فوائد الفيتامينات

للصحة و النشاط

نقص فيتامين A

على الرغم من أهمية فيتامين A لكي تعمل معظم أعضاء الجسم بكفاءة، فإنه يمكننا ملاحظة المشكلات الناجمة عن نقص هذا الفيتامين في العديد من أنسجة الجسم. فالشخص البالغ السليم يختزن جسمه كمية من فيتامين A تكفيه لمدة سنة أو سنتين. بينما تحتوي أجسام الأطفال في مرحلة النمو على مخزون أقل. ولا تظهر أعراض نقص هذا الفيتامين إلا بعد أن تنفد كمية الفيتامين المخزنة في الجسم، مما يؤدي إلى نتائج شديدة الخطورة.
العشى الليلي

 

يُعد العشى الليلي (Night blindness) – وهو عدم القدرة على الرؤية ليلاً – أول أعراض نقص فيتامين A. ويفقد الشخص المصاب القدرة على الرؤية في الإضاءة الخافتة. وفي حالة عدم وجود كمية كافية من فيتامين A (وخاصة الريتينول)، فإنه لا يمكن إعادة تكوين ما يكفي من الرودوبسين للمساعدة على الرؤية في الإضاءة الخافتة.

 

جفاف ملتحمة العين

تتطور أعراض نقص فيتامين A على عدة مراحل؛ حيث يتحول العشى الليلي إلى فقدان كامل للبصر وجفاف للعين. حيث تصبح ملتحمة العين جافة وغير لامعة.

 

وتُعرف هذه المرحلة بجفاف الملتحمة (Xerophthalmia). وقد تظهر بقع جافة وباهتة على الملتحمة، كما قد تظهر بقع صغيرة مثلثة الشكل مائلة إلى البياض تعرف باسم بقع بيتوتس (Bitot’s spots).

 

ويلي ذلك إصابة القرنية، حيث تصبح صلبة وجافة، وهذه الحالة تُعرف بجفاف القرنية. وحتى هذه المرحلة، يكون بالإمكان التغلب على هذه الحالة إذا تلقى الشخص العلاج المناسب.

 

ولكن من الممكن أن يزداد الجفاف بسرعة حتى يصاب الشخص بتلين القرنية (Keratomalacia)، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان البصر بشكل تام.

التعليقات  

0 #1 ش
كيف اكشف عن نقص هذا الفيتامين
وهل هو متوفر في المختبرات العادية
اقتباس

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد