فوائد الفيتامينات

للصحة و النشاط

أهمية فيتامين A في عمليتي التكاثر والنمو

يقوم فيتامين A بوظيفة مهمة في عمليتي التكاثر والنمو؛ فالريتينول يساعد في نمو وإنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال، كما يساعد فيتامين A في التطور الطبيعي للجنين داخل رحم الأم في أثناء الحمل. ويؤدي نقص فيتامين A إلى تأخر نمو الأطفال.
البيتا كاروتين كمضاد للأكسدة
لقد أثبتت صبغة البيتا كاروتين فاعليتها كمضاد للأكسدة؛ حيث إن لها القدرة على حماية الشخص من الجذور الحرة التي تؤدي إلى تدمير الخلايا.

 

والجذور الحرة عبارة عن أجزاء ناتجة عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم أو عملية الأيض الطبيعية أو ربما تنشأ عن التعرض لأشعة الشمس أو لدخان السجائر أو لعوادم السيارات أو الأوزون أو الأشعة السينية (أشعة إكس). وتقوم الجذور الحرة بتدمير الحامض النووي DNA وأغشية الخلية ومركباتها أو ربما تدمر الخلية تماماً.

 

وتساعد مضادات الأكسدة في إبطال مفعول الجذور الحرة في الخلية وحماية الشخص من آثارها المضرة.

 

الكمية المصرح بتناولها يومياً من فيتامين A

قام المجلس الهندي للأبحاث الطبية بتحديد الكميات المصرح بتناولها يومياً من العديد من المواد الغذائية للشعب الهندي وفقاً للعمر والنوع ومستوى النشاط وغير ذلك.

 

ويقدم الجدول (2 – 1) الكميات المصرح بتناولها يومياً من فيتامين A لجميع الأعمار ووفقاً لكل الظروف.

 

الجدول (2 – 1): الكميات المصرح بتناولها من فيتامين A (بالمليجرام / يوم)

 

الفئــــــــــــــــــــــــــــــــة

كمية الريتينول اللازمة

كمية البيتا كاروتين اللازمة

البالغون

600

2400

المرأة الحامل

600

2400

المرأة المرضع

950

3800

الأطفال حتى سن 12 شهراً

35

1400

الأطفال قبل سن المدرسة (من 1 إلى 6 سنوات)

400

160

الأطفال في سن المدرسة (من 7 إلى 12 سنة)

600

2400

المراهقون (من 13 إلى 18 سنة)

600

2400

 

 المصادر الغنية بفيتامين A

يوجد فيتامين A بوفرة كبيرة في الأطعمة الحيوانية فقط – مثل الكبد وزيوت كبد السمك والبيض واللبن ومنتجاته مثل الجبن والزبد بأنواعه وما إلى ذلك.

 

أما بالنسبة للأطعمة النباتية، فإنها لا تحتوي على فيتامين A، ولكن العديد من الخضروات والفاكهة تحتوي على الكاروتينويدات التي تولد فيتامين A.

 

وتمثل الكاروتينات المصدر الرئيسي لفيتامين A في الوجبات الغذائية، كما أنها تتوفر في الأطعمة النباتية ذات اللون الأخضر الداكن والأصفر والبرتقالي والأحمر.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن تحتوي على كميات وفيرة من الكلوروفيل ذي الصبغة الخضراء، وهو الذي يغطي اللون الأصفر للكاروتين داخل هذه النباتات.

 

ومن الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الغنية بالكاروتين السبانخ واللفت وورق البنجر والأمارانث وأوراق الكزبرة وأوراق الحلبة وأوراق الخردل والنعناع.

 

ومن أمثلة الخضروات ذات اللون الأصفر الجزر والقرع العسلي. ومن الفواكه ذات اللون الأصفر المشمش والمانجو والبرتقال والباباظ (الببايا) والتوت.

 

وسوف يتم توضيح قائمة مفصلة بكمية الفيتامينات التي تحتوي عليها جميع الأطعمة الشائعة في الملحق (ب).

 

فإذا لم تجد أية بيانات بجانب أي من الفيتامينات الموجودة في الجدول، فإن هذا يدل على عدم وجود أرقام محددة بصدد الكمية المتوفرة من هذا الفيتامين وليس على غياب هذا الفيتامين من هذا النوع من الطعام.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد