فوائد الفيتامينات

للصحة و النشاط

فيتامين K

إن فيتامين K من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وهو ضروري لعملية تجلط الدم. فإذا لم يتجلط الدم، فقد يفقد الإنسان دمه كله من أحد الجروح البسيطة. ومن ثم، فإن وجود فيتامين K ضروري لحياة الإنسان. والرمز " ، " اختصار للكلمة الدانماركية Koagulation والتي تعني تجلط الدم.
تم اكتشاف فيتامين K بواسطة الدكتور " دام " في عام 1935 كمادة لمنع النزيف الحاد في الحيوانات. وفي البداية، تم استخلاص فيتامين K من نبات الفصفصة، وتم منح الدكتور " دام " جائزة نوبل لهذا الاكتشاف المذهل.

 

تم التعرف على أشكال متعددة من فيتامين K، وكلها تنتمي إلى مجموعة من المركبات الكيميائية تُعرف باسم مركبات الكينون (Quinones). ويُعد الفيلوكينون (Phylloquinone) أو فيتامين K1 الشكل الرئيسي لهذا الفيتامين والذي يوجد في الأغذية النباتية، وتم استخلاصه في البداية من نبات الفصفصة بواسطة الدكتور " دام "، وهو المصدر الغذائي للحصول على فيتامين K.

 

أما الميناكينون ( Menaquinone ) أو فيتامين K2، فيتم تصنيعه بواسطة البكتيريا النافعة الموجودة داخل الأمعاء. ويُعد فيتامين K1 وفيتامين K2 شكلين طبيعيين من هذا الفيتامين وقابلين للذوبان في الدهون.

 

من ناحية أخرى، يُعد الميناديون (Menadione) أو فيتامين K3 شكلاً صناعياً من هذا الفيتامين وقابلاً للذوبان في الماء، وهو أكثر فاعلية من الفيتامين الطبيعي بمعدل مرتين أو 3 مرات. ولا يحتاج فيتامين K3 إلى وجود الصفراء حتى تتم عملية الامتصاص.

 

ومثل جميع الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، يتم امتصاص فيتامين K مع الدهون في وجود أحماض الصفراء. ولكن أجسامنا لا تخزن كمية كبيرة من فيتامين K، بعكس غيره من الفيتامينات الأخرى القابلة للذوبان في الدهون.

 

علاوة على ذلك، فإن فيتامين K يخرج من الجسم بسرعة في صورة بول. ومع ذلك، فإن الكمية الصغيرة التي تظل في الجسم من هذا الفيتامين تدور داخله لتتم الاستفادة منها مرة أخرى.

 

خلاصة القول، إن فيتامين K عبارة عن فيتامين قابل للذوبان في الدهون لا يتأثر بالحرارة ولكنه يتأثر بسهولة بالأحماض والضوء وعوامل الأكسدة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد