فوائد الفيتامينات

للصحة و النشاط

المصادر الغنية بفيتامين E

ينتشر فيتامين E في معظم أنواع الطعام. وتأتي أكبر نسبة من هذا الفيتامين من الأغذية النباتية، وخاصةً زيوت الخضراوات والمنتجات المصنوعة منها. وتُعد زيوت الخضراوات المليئة بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة أكثر المصادر الغنية بفيتامين E؛ حيث تحتوي زيوت الخضراوات على ما يترواح بين 50 إلى 100 ملليجرام من فيتامين  E لكل 100 جرام من الزيت. علاوة على ذلك، فإن زيت جنين القمح غني جداً بفيتامين E، حيث يحتوي على 260 ملليجرام لكل 100 جرام من الزيت. وتحتل زيوت الذرة وفول الصويا المركز الثاني في قائمة الأغذية الغنية بهذا الفيتامين؛ حيث إن ملعقة مائدة واحدة من أي منهما تكفي لتلبية احتياجات الإنسان من فيتامين E ليوم كامل.


تحتوي العديد من الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن على ما يتراوح بين 0.5 إلى 1.5 ملليجرام من فيتامين E لكل 100 جرام من الخضراوات. على الجانب الآخر، فإن معظم الأطعمة الحيوانية لا تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E. ومن الجدير بالذكر أن لبن الأم يحتوي على كميات مناسبة وكافية من فيتامين E للأطفال الرضع، ولكن لبن الأبقار يحتوي على كمية ضئيلة جداً منه.

 

وبالتالي، يُعد المصدر الرئيسي لفيتامين E في الوجبات الهندية هو زيوت الخضراوات والحبوب الكاملة، باستثناء زيت جوز الهند الذي يحتوي على نسبة أقل من فيتامين E.

 

وتحتوي الوجبة الهندية المعتادة على ما يقرب من 20 جرام من الزيت، والذي يمد الجسم بمقدار 10 ملليجرام من فيتامين E، و 400 جرام من الحبوب التي تحتوي على ما يتراوح بين 6 و 8 جرام من الدهون، والتي تمد الجسم بما يتراوح بين 3 و 4 ملليجرام من فيتامين E.

 

وبالتالي، تكون كمية فيتامين E الموجودة في الطعام الهندي كافية. أما في جنوب الهند، فيُستخدم زيت جوز الهند في الطهي؛ لذا فإن وجباتهم تحتوي على نسبة ضئيلة من فيتامين E.

 

الشديد وعن طريق التأكسد. ومن هنا، يتضح أنه من الأفضل تناول الأطعمة الطازجة وغير المعالجة.

 

ويشير الجدول ( 4 – 2 ) إلى كمية فيتامين E التي تحتوي عليها أنواع الطعام المختلفة في الوجبات التي يتم تناولها بوجه عام.

 

الجدول ( 4 – 2 ): كمية فيتامين E التي تحتوي عليها أنواع الطعام المختلفة

 

نوع الطعام

كمية فيتامين E ( بمقدار مكافيء الألفا توكوفيرول )

زيت جنين القمح ( 1 ملعقة مائدة )

26.9

زيت الذرة ( 1 ملعقة مائدة )

2.9

زيت فول الصويا ( 1 ملعقة مائدة )

2.6

زيت الزيتون ( 1 ملعقة مائدة )

1.7

زيت اللوز ( 2 ملعقة مائدة )

6.7

 ( ملحوظة: 1 من مكافئ الألفا توكوفيرول = 1 ملليجرام من الألفا توكوفيرول )

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد