فوائد الفيتامينات

للصحة و النشاط

خطورة الإفراط في تناول فيتامين A

بما أن كبد الإنسان له قدرة عالية على تخزين فيتامين A، وهناك بعض الأشخاص الذين يتناولون جرعات كبيرة جداً من هذه الفيتامينات (أكبر من الكمية المصرح بتناولها بمعدل 10 مرات أو أكثر)، تكون هناك احتمالية وجود حالة من التسمم الفيتاميني. وأكثر أعراض هذا التسمم شيوعاً جفاف الجلد وخشونة وسمكه وفقدان الشهية وسرعة الانفعال وسقوط الشعر وآلام العظام والمفاصل وهشاشة العظام والصداع وتضخم الكبد والطحال وفرط كالسيوم الدم. من ناحية أخرى، يؤدي تسمم الحوامل بفيتامين A إلى إصابة المواليد بالعيوب الخلقية. ومن ثم، يجب أن تتوقف المرأة الحامل عن تناول مكملات فيتامين A، وخاصةً خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.

 

الإصابة بالتقرن
نتيجة غياب فيتامين A، يقل إفراز المخاط وتصبح الخلايا الظهارية جافة ومسطحة. كما تزداد صلابتها بالتدريج حتى تكون بروتين الكيراتين في عملية تُعرف باسم التقرن (Keratinisation). وعندما يكون لدى الجسم نقص في فيتامين A، تتعرض العديد من الأنسجة الظهارية للتقرن.

 

ومع نقص المادة المخاطية، تقل عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية، مما يزيد الحالة سوءاً.

 

كما تحدث تغيرات مماثلة في الخلايا الخاصة بالأنسجة الظهارية الأخرى، مما يضعف المناعة، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الجهاز التنفسي والقناة المعدية المعوية والجهاز البولي والمهبل والأذن الداخلية.

 

بالإضافة إلى ذلك، يصبح الجلد الموجود على السطح الخارجي للجسم جافاً ويتعرض للتقشر. وتتكون تراكمات صغيرة وصلبة وملونة من الكيراتين في كل من جريبات الشعر – وهذه الحالة تُعرف باسم فرط التقرن الجريبي (Follicular Hyperkeratosis).

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد