فوائد الفيتامينات

للصحة و النشاط

عملية إزالة الكربوكسيل

تتضمن هذه العملية إزالة مجموعة كربوكسيل ( COOH ) من الجسم. ويؤدي ذلك إلى تحويل حمض الجلوتاميك ( Glutamic acid ) – وهو عبارة عن حامض أميني – إلى حمض أمينو جاما بيوتريك ( Gamma Amino Butyric Acid – GABA ) وهو عبارة عن مادة توجد في المادة السنجابية ( Gray matter ) الموجودة في المخ. بالإضافة إلى ذلك، تساعد هذه العملية في تحويل التربتوفان ( وهو عبارة عن حامض أميني ) إلى السيروتونين ( وهو عبارة عن ناقل عصبي ).
تفاعل نقل الأمين

 

إن نقل الأمين ( Transamination ) هو تفاعل يتم من خلاله نقل مجموعة أمين ( -NH2 ) من مركب إلى مركب آخر لتكوين الأحماض الأمينية. وتمكننا هذه التفاعلات من تكوين العديد من الأحماض الأمينية داخل أجسامنا حتى إذا لم نحصل عليها بكميات كافية من الوجبات التي نتناولها.

 

عملية إزالة الكبريت

تتضمن عملية إزالة الكبريت ( Transulphuration ) داخل الجسم إزالة ونقل مجموعة الكبريت من حمض أميني إلى آخر.

 

تحويل التربتوفان إلى نياسين

يمكن تصنيع النياسين من التربتوفان الموجود في أجسامنا. وتُعد عملية التحويل هذه عملية متعددة الخطوات، والتي يحفزها فيتامين B6.

 

ومن ثم، إذا تم تناول كميات مناسبة من فيتامين B6 في وجباتنا الغذائية، فسوف يقلل ذلك من حاجتنا إلى النياسين في الأطعمة التي نتناولها.

 

تكوين الهيموجلوبين

يعمل فوسفات البيريدوكسال كمساعد إنزيم لتكوين مادة " الهيماتين "، أحد مكونات الهيموجلوبين. ويوجد الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء، ويؤدي نقصها إلى الإصابة بالأنيميا.

 

تكوين الحامض النووي

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، يعمل فوسفات البيريدوكسال كمساعد إنزيم مهم يساعد في تكوين الأحماض النووية DNA وRNA.

 

علاوة على ذلك، فإن فوسفات البيريدوكسال ضروري لتفاعلات نوع مجموعة الأمين، وتحليل الجليكوجين إلى جلوكوز وتكوين الأجسام المضادة وربما أيضاً لتكوين الأحماض الدهنية غير المشبعة في الجسم.

 

تُستخدم أيضاً مكملات فيتامين B6 بجرعات دوائية لمعالجة بعض الحالات مثل متلازمة ما قبل الحيض والاكتئاب وكذلك الغثيان والقيء اللذين يصاحبان فترة الحمل.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد