فوائد الفيتامينات

للصحة و النشاط

فيتامين D

في البداية، اكتشف "ماكولم" فيتامين D كمركب موجود في الدهون ويُستخدم لمعالجة مرض الكساح (لين العظام). ومن الناحية الكيميائية، تُعرف المركبات التي تحتوي على فيتامين D النشط باسم الاستيرولات (Sterols). وأهم أشكال هذا الفيتامين هما فيتامين D2 – أو إرجو كالسيفيرول (Ergocalciferol) – المتوفر في الأطعمة النباتية وفيتامين D3 – أو كولكالسيفيرول (Cholecalciferol) – المتوفر في الأطعمة الحيوانية. ويتكون فيتامين D2 عندما يتم تعريض الإرجوستيرول (الموجود في النباتات) إلى الأشعة فوق البنفسجية. أما بالنسبة لفيتامين D3، فهو الشكل الرئيسي الذي يكون موجوداً في الخلايا الحيوانية ويتكون في الجلد عند تعرض – 7 ديهيدروكوليسترول (7-Dehydrocholestrol) للأشعة فوق البنفسجية الموجودة في ضوء الشمس.

 

يتم امتصاص فيتامين D الموجود في الغذاء مع الدهون من الأمعاء. وتُعد أملاح الصفراء ضرورية لكي تتم عملية الامتصاص بكفاءة.

 

ومن ثم، فإن الأمراض التي تتأثر فيها عملية امتصاص الدهون سلبياً تعوق أيضاً امتصاص فيتامين D. ويدخل فيتامين D الذي تم تكوينه في الجلد إلى الدم حيث ينتقل مع بروتين محدد.

 

من الجدير بالذكر أن فيتامين D نفسه عبارة عن شكل مخزن وغير نشط من الفيتامين الذي تم تركيزه في الكبد.

 

وسرعان ما تتم إضافة مجموعة هيدروكسيل (مجموعة OH) إلى 25-هيدروكسي فيتامين D3 (25-Hydroxy vitamin D3) – أو الكالسيديول (Calcidiol) – في الكبد.

 

وبعد ذلك، تتم إضافة مجموعة هيدروكسيل إلى 1,25 ديهيدروكسي فيتامين D3 (1,25 – Dihydroxy vitamin D3) – أو الكالسيتريول (Calcitriol) – في الكلى. ويُعد الكالسيتريول هو الشكل النشط لهذا الفيتامين، والذي يعمل كهرمون في عملية التمثيل الغذائي لعنصر الكالسيوم.

 

ونظراً لأهمية فيتامين D في عملية تكلس العظام – أي المحافظة على صلابتها بترسيب كميات من الكالسيوم بها، فإنه يُعرف أيضاً باسم الكالسيفيرول (Calciferol) – نسبة إلى الحامض الذي يحفز عملية التكلس.

 

إن فيتامين D قابل للذوبان في الدهون والمذيبات العضوية، ولكنه لا يذوب في الماء. هذا، كما أنه ثابت في الحرارة ولا يتأثر بها ولا يمكن أن يتأكسد بسهولة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد