فوائد الفيتامينات

للصحة و النشاط

نقص فيتامين B6

من النادر أن يحدث نقص في فيتامين B6 نتيجة عدم تناول كميات مناسبة منه في الأطعمة المختلفة، على الرغم من أن مدمني الكحوليات يكونون أكثر عرضة لنقص هذا الفيتامين نظراً لتناولهم كمية قليلة منه ولضعف عملية التمثيل الغذائي لهذا الفيتامين في أجسامهم. ويؤدي نقص هذا الفيتامين إلى وجود مشكلات في عملية التمثيل الغذائي بسبب عدم إنتاج كمية كافية من فوسفات البيريدوكسال. ويظهر هذا النقص بشكل طبي في صورة أمراض جلدية وعصبية. ومن أعراض نقص فيتامين B6 الضعف العام وسرعة الانفعال والأرق والتهاب الأعصاب وتشقق واحمرار الشفاه والتهاب اللسان والفم. أما الأعراض المتقدمة لنقص هذا الفيتامين فتشمل تأخر النمو وضعف عمل الجهاز الحركي والإصابة بالتشنجات.

 

بالإضافة إلى ذلك، يضعف عمل جهاز المناعة نتيجة نقص فيتامين B6.

 

نظراً لتوفر فيتامين B6 في الأطعمة المختلفة، فمن النادر أن يحدث نقص في هذا الفيتامين. ومع ذلك، فقد تساهم بعض الأدوية في حدوث مثل هذا النقص. فمثلاً، هناك أحد الأدوية الذي يُعرف باسم "الأيزونيكوتينيك أسيد هيدرازايد" Isonicotinic Acid Hydrazide (INH)، والذي يُستخدم لعلاج مرض السل.

 

وهذا الدواء يبطل مفعول فيتامين B6، وغالباً ما تظهر لدى الأشخاص الذين تتم معالجتهم بهذا الدواء أعراض نقص فيتامين B6.

 

بالإضافة إلى ذلك، تحتاج المرأة الحامل والمرأة التي تستخدم حبوب منع الحمل عن طريق الفم إلى كميات أكبر من هذا الفيتامين، كما أنهن يكن أكثر عرضة لنقص فيتامين B6.

 

لوحظ نقص فيتامين B6 أيضاً في الأطفال الذين يرضعون رضاعة صناعية أو يتناولون طعاماً يفتقر إلى هذا الفيتامين؛ حيث يتعرض هؤلاء الأطفال لنوبات انفعال عصبية ونوبات تشنج.

 

ومن الجدير بالذكر أن نوبات التشنج هذه تقل بشكل كبير عند تناول مكملات فيتامين B6.

التعليقات  

-1 #1 نوئيل عيسى
فيتامين ب 6 قد يتسبب في القولون العصبي وقد جربته بعد التشخيص لفترة قصيرة اعطاني نتائد مثيرة ومريحة جدا ,
اقتباس

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد