فوائد الفيتامينات

للصحة و النشاط

نقص فيتامين D

من الشائع نقص فيتامين D لدى الأطفال الرضع الذين تقتصر أمهاتهم على إرضاعهم من لبن الثدي دون تعريضهم لأشعة الشمس. ويؤدي نقص فيتامين D إلى عدم امتصاص الكمية الكافية من الكالسيوم والفسفور من الأمعاء. كما تقل كمية المعادن المترسبة في العظام. ونتيجة لذلك، يتأثر كل من شكل العظام وقوتها وبنيتها. ويُعرف هذا النقص في الأطفال بالكساح ( Rickets )، بينما يُعرف بلين العظام ( Osteomalacia ) بالنسبة للبالغين. وفي كلتا الحالتين، تصبح العظام لينة وسهلة الالتواء ومعرضة للتشوهات والكسر.
مرض الكساح

 

في الأطفال الرضع والأطفال الأكبر سناً، يؤدي نقص فيتامين D لمدة طويلة إلى الإصابة بمرض الكساح. هذا، حيث تكون هناك مشكلة في ترسب الكالسيوم في العظام والأسنان، مما يضعف العظام ويؤدي إلى التوائها بسبب تحملها وزن الجسم. ومن أكثر أعراض هذا المرض شيوعاً تقوس القدمين وتسطحهما.

 

علاوة على ذلك، يتشوه القفص الصدري مع ظهور الضلوع بشكل محدب أو متورم. ومن الأعراض الأخرى التي تظهر على الأطفال المصابينّ بهذا المرض تضخم البطن والكسل وسرعة الانفعال والغضب. ويمكن معالجة كساح الأطفال عن طريق تناول فيتامين D أو مكملات الكالسيتريول.


مرض لين العظام

يُعرف مرض لين العظام أيضاً باسم كساح الكبار ( Adult rickets ). ويحدث هذا المرض نتيجة نقص فيتامين D والكالسيوم معاً. ويشيع حدوثه لدى السيدات اللاتي يعشن على تناول وجبات الحبوب البسيطة وكميات ضئيلة جداً من منتجات الألبان ولا يتعرضن للشمس كثيراً.

 

وعلى الرغم من أن عظام البالغين قد تخطت مرحلة النمو، فإنه يتم إعادة بنائها وتشكيلها باستمرار؛ حيث إن الكالسيوم يستمر في الانتقال والترسي في العظام. وبالنسبة للبالغين الذين يستمر لديهم نقص في فيتامين D لمدة طويلة، فإنه يتم فقدان كالسيوم العظام باستمرار.

 

ونتيجة للين العظام، يكون هناك الم في عظام الساقين والجزء السفلى من الظهر وضعف عام في الجسم مع صعوبة السير وصعود السلالم. كما تصبح العظام هشة ومعرضة للتشوهات والكسور.

 

وأكثر الأشخاص عرضة لخطر نقص فيتامين D هم الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية والبالغين الذين لا يتعرضون للشمس والأشخاص الذين يعيشون في بلاد مليئة بالغيوم والضباب والأشخاص ذوي البشرة السمراء والنساء اللاتي ترتدين أغطية تحجب الوجه والأشخاص المصابين بمرض سوء امتصاص الدهون والفشل الكلوي.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد