فوائد الفيتامينات

للصحة و النشاط

نقص فيتامين E

نادراً ما يصاب الإنسان بنقص في فيتامين E. وفي الغالب الأعم، يكون هذا النقص موجوداً لدى المرضى المصابين بسوء امتصاص الدهون، حيث إن فيتامين E، مثل غيره من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، يتم امتصاصه مع الدهون. وعادةً ما يكون لدى هؤلاء المرضى نقص في العديد من الفيتامينات الأخرى. علاوة على ذلك، قد يصاب الأطفال المبتسرين أيضاً بهذا النقص نظراً لقلة كمية فيتامين E المخزنة في أجسامهم.
ولا يؤثر نقص فيتامين E على عملية الإنجاب في الإنسان مثل تأثيره على الحيوانات، وخاصةُ الفئران.

 

فعندما يكون هناك نقص في فيتامين E، تكون الخلايا أكثر عرضة لأخطار الأكسدة. كذلك، تتعرض الليبيدات الموجودة في أغشية كرات الدم الحمراء للتأكسد مما يؤدي إلى تدميرها ونقص معدلها في الجسم.

 

وتُعرف هذه العملية بانحلال الدم ( Erythrocyte haemolysis ) في كرات الدم الحمراء. ويؤدي الفقدان المستمر لكرات الدم الحمراء إلى الإصابة بالأنيميا الانحلالية ( Haemolytic anaemia ). وغالباً ما نرى هذه الحالة في الأطفال المبتسرين الذين تكون لديهم كمية ضئيلة من فيتامين E مخزنة في أجسامهم.

 

أما بالنسبة للأطفال الأكبر سناً والبالغين، فيؤدي نقص فيتامين E إلى أعراض مختلفة عادةً ما تكون مرتبطة بوظائف الجهاز العصبي وحدة الإبصار. ومن هذه الأعراض فقدان تناسق العضلات وبطء الاستجابة ونقص الإحساس في اليدين والقدمين وحدوث تغيرات في شبكية العين وضعف القدرة على الإبصار والتكلم.

 

خطورة الإفراط في تناول فيتامين E

يُعد فيتامين  E من أقل الفيتامينات ضرراً إذا تم الإفراط في تناوله. ويمكن لكل من الإنسان والحيوان تناول جرعات عالية نسبياً من هذا الفيتامين بأمان دون التعرض لأي آثار جانبية. فمن الممكن أن يتحمل الإنسان الجرعات التي تزيد عن الكمية المصرح بها بمعدل 100 مرة.

 

ولكن عند تناوله بجرعات عالية جداً، فإنه قد يؤثر على غيره من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وخاصة فيتامين K، والذي يلعب دوراً مهماً في عملية تجلط الدم. فإذا لم يكن هناك توازن بين نسبة فيتامين E وفيتامين K، فإنه قد يؤثر ذلك على عملية تجلط الدم، مما يؤدي في النهاية إلى حدوث نزيف.

 

وأفضل نصيحة في هذا الصدد هي تناول الزيوت غير المشبعة الغنية بفيتامين E مع وجبة متوازنة دون استخدام جرعات أو مكملات غذائية زائدة.

 

تجدر الإشارة إلى أن فيتامين E قد يكون له دور في منع الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل اضطرابات القلب والأوعية الدموية ومرض السرطان.

 

ومع ذلك، لم يتم إثبات هذه المعلومات بشكل كامل. ويجدر القول إنه يمكن إعطاء المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين E للمرضى المصابين بسوء امتصاص الدهون.

التعليقات  

0 #1 Aziz
هل من بديل عن اقراص فيتامين ه. وهل انتظام اخد هده الاقراص مهم

عمري ٢٢ سنة وتتناول ٤ اقراصي يومين قوت 200 هل عدم تناول
الاقراص في بعض الايام يؤثر
اقتباس

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد