فوائد الفيتامينات

للصحة و النشاط

فيتامين B6

إن فيتامين B6 من فيتامينات B المركبة القابلة للذوبان في الماء، وتم استخلاصه لأول مرة في ثلاثينات  القرن العشرين. ففي عام 1934، أعلن " جورجي " أن فيتامين B2 يتكون من نوعين من الفيتامينات، وهما الريبوفلافين وفيتامين B6 الذي يحمي الفئران من الآفات الجلدية. وتم استخلاص فيتامين B6 في عام 1938 بواسطة العديد من المعامل، وتم التعرف على تركيبه بعد ذلك بوقت قصير.
وهناك ست أشكال من فيتامين B6، وهي البيريدوكسين والبيريدوكسال ( Pyridoxal ) والبيريدوكسامين ( pyridoxamine ) ومشتقاتها التي تحتوي على الفوسفات وهي فوسفات البيريدوكسين وفوسفات البيريدوكسال وفوسفات البيريدوكسامين. وهذه الأشكال الثلاثة تكون نشطة بشكل متساوٍ في الجسم كمكونات لمساعد الإنزيم.

 

نظراً لأن فيتامين B6 قابل للذوبان في الماء، فإنه يتم امتصاصه بسهولة من الأمعاء الدقيقة. ويقوم الجسم بتخزين كميات ضئيلة من هذا الفيتامين على الرغم من وجود كميات بسيطة في جميع أنسجة الجسم. وتوجد أكبر كمية مخزنة من هذا الفيتامين في الكيد والمخ والكلى والطحال والعضلات. وتُعتبر العضلات هي أكبر مكان يتم فيه تخزين فيتامين B6 في جسم الإنسان. 

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن فيتامين B6 يكون ثابتاً في الحرارة والأحماض ولا يتأثر بها. وعلى الرغم من ذلك، فإنه يتأثر بالضوء والقلويات.

 

أما بالنسبة لأشكاله الأخرى، فإن البيريدوكسين أكثر مقاومةً لظروف معالجة الطعام وتخزينه، وقد يكون هو أهم أشكال هذا الفيتامين في أنواع الطعام المختلفة.

 

وظائف فيتامين B6

يعمل فوسفات البيريدوكسال – أحد أشكال فيتامين B6 – كمساعد للإنزيم. كما أنه يلعب دوراً حيوياً في عمل ما يقرب من 100 إنزيم، والتي يشترك معظمها في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية. وتقوم الأحماض الأمينية بتكوين البروتينات؛ لذا، يلعب فيتامين B6 دوراً حيوياً في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات، بعكس الفيتامينات الثلاثة السابقة القابلة للذوبان في الماء واللازمة لإتمام عملية التمثيل الغذائي للمواد الغذائية الثلاث المنتجة للطاقة – وهي الكربوهيدرات والدهون والبروتينات. وإليك فيما يلي بعض الأمثلة على الإنزيمات التي تعتمد على فيتامين B6.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد